ممثل #تركيا لدى #الامم_المتحدة يحمل نظام #الاسد مسؤولية دمار #سوريا – مصدر24
ممثل #تركيا لدى #الامم_المتحدة يحمل نظام #الاسد مسؤولية دمار #سوريا

ممثل #تركيا لدى #الامم_المتحدة يحمل نظام #الاسد مسؤولية دمار #سوريا

قال ممثل الجمهورية التركية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير “محمد فردن جاريقجي”، إن النظام السوري، وحده المسؤول عن الدمار الذي لحق بالبلاد، مشيراً أن الأوضاع في سوريا تتجه تدريجياً نحو الأسوء.  

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال الجلسة الاعتيادية الـ27 لمجلس المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والتي هنأ فيها المفوض الجديد “زيد بن رعد بن الحسين” بمناسبة تسلمه مهامه الجديدة.

وأضاف جاريقجي، أن نظام دمشق يقمع المطالب المشروعة للشعب السوري، ويزيد من وتيرة العنف ضد المدنيين، مستخدماً القصف العشوائي بالصواريخ والأسلحة الكيميائية على المدن، مستغلاً صمت المجتمع الدولي حيال ممارساته، مشدداً أن تلك مرتكبي تلك الممارسات لا بد أن يمثلوا أمام العدالة.

ولفت السفير التركي، إلى أن بلاده مستمرة بالتأكيد على ضرورة إرساء سلام دائم في سوريا، استناداً إلى تحول سياسي حقيقي وتنفيذ كامل لميثاق جنيف الخاص بحقوق الإنسان.

وحول قطاع غزّة، أشار جاريقجي، إلى أن مأساة إنسانية أخرى شهدها القطاع خلال الأشهر الأخيرة على مسمع ومرأى المجتمع الدولي، ما دفع المفوضية إلى عقد دورة استثنائية لبحث ملف غزّة، مؤكّداً على ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة عن تلك الجلسة، وإرسال لجنة تقصي حقائق مستقلة إلى القطاع، وعقد اجتماع خاص للأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة.

 

المصدر: وكالة الاناضول

'