منتخب ليبيا يراهن على خبرة الفرنسي مارتينز – مصدر24

منتخب ليبيا يراهن على خبرة الفرنسي مارتينز

باريس – قرر الاتحاد الليبي لكرة القدم تعيين الفرنسي كورينتين مارتينز مدربا جديدا لمنتخب بلاده، بعد سبع سنوات على رأس الإدارة الفنية للمنتخب الموريتاني.

وتعاقد الاتحاد الليبي مع مارتينز لمدة عام واحد سيقوده خلالها في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 في كوت ديفوار والتي تسحب قرعتها في التاسع عشر أبريل الحالي، وتصفيات كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين في الجزائر والتي تسحب قرعتها في الثامن والعشرين من نفس الشهر.

وكتب الاتحاد في صفحته على فيسبوك “كان مارتينز قد تابع مباراتي منتخبنا الوطني أمام النيجر وموريتانيا خلال مشاركته الأخيرة بدورة نواكشوط الودية الدولية وعقد لقاء ثنائيا مع رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم عبدالحكيم الشلماني في العاصمة الموريتانية تم خلاله مناقشة كافة التفاصيل المتعلقة ببنود العقد”.

وأضاف الاتحاد أن مارتينز، نجم وسط نادي أوكسير مطلع التسعينات “سيصل إلى العاصمة طرابلس في الرابع من عشر من شهر أبريل الجاري (…) سيباشر المدير الفرنسي مهامه فور توقيع العقد”. وقاد مارتينز البالغ من العمر 52 عاما والذي خاض 14 مباراة دولية مع منتخب فرنسا وسجل هدفا واحدا، منتخب “المرابطين” من 2014 إلى 2021، وقاده إلى نهائيات كأس أفريقيا مرتين عامي 2019 و2021 دون أن يشرف عليه في النسخة الأخيرة بسبب إقالته.

وسيشرف مارتينز على “فرسان المتوسط” بمساعدة الموريتاني صال مصطفى. ويغيب عن المنتخب الليبي مجموعة من اللاعبين المميزين، يتقدمهم نجم خط وسط نادي سبورتينغ براغا البرتغالي المعتصم بالله المصراتي مما فتح الباب أمام نجوم الأندية المحلية لإثبات مستوياتهم وقدرتهم على الدفاع عن ألوان المنتخب الأول.

موجة تغييرات

Thumbnail

من ناحية أخرى وفي ظل موجة التغييرات التي هبت على جل المنتخبات العربية والأفريقية أكد جمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم أن المدرب الوطني ضمن اختياراتهم لخلافة البرتغالي كارلوس كيروش في تدريب منتخب الفراعنة.

وقال جمال علام في تصريحات للمركز الإعلامي لاتحاد الكرة المصري، إن المدرب الوطني من ضمن اختيارات اتحاد الكرة المصري لخلافة البرتغالي كارلوس كيروش لتولي تدريب منتخب مصر.

وأضاف أن هناك أسماء مصرية قادرة على قيادة الفراعنة، ومن الوارد أن يكون المدير الفني القادم للمنتخب محلّيا، موضحا أنه سيتم حسم ذلك مع مجلس إدارة اتحاد الكرة.

 

ووجه مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم الشكر لكيروش، بعدما اتفق الطرفان على إنهاء التعاقد بالتراضي.

يذكر أن كيروش قاد منتخب مصر للتأهل إلى المباراة النهائية في بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي أقيمت بالكاميرون مطلع العام الحالي، والتي خسرها بركلات الترجيح أمام منتخب السنغال الذي حرم منتخب الفراعنة أيضا من بلوغ نهائيات كأس العالم في قطر هذا العام، بعدما تغلب عليه بركلات الترجيح أيضا في الدور الحاسم للتصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال.

 

الاتحاد الليبي تعاقد مع المدرب الفرنسي مارتينز لمدة عام واحد سيقوده خلاله في تصفيات كأس أمم أفريقيا

ولا يزال منتخب مصر يعاني من كثرة التغييرات في الأجهزة الفنية بعد 7 سنوات من الاستقرار عاشها تحت قيادة حسن شحاتة بين 2004 و2011، وأحرز خلالها كأس الأمم الإفريقية 3 مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010. لكن بعد سنوات شحاتة المبهرة عانى منتخب مصر من كثرة التغييرات الفنية فتولى قيادته على مدار 11 عاما 6 مدربين حتى الآن.

وكانت البداية بتعيين الأميركي بوب برادلي مدربا لمنتخب مصر عام 2011 بعدما لمع اسمه كمدرب لمنتخب بلاده الذي قاده للتأهل إلى كأس العالم 2010 ووصافة كأس القارات 2009.

وأعاد بوب برادلي بناء منتخب مصر، وضخ فيه دماء جديدة، لكن حلمه بالتأهل إلى مونديال 2014 انتهى بهزيمة ثقيلة أمام غانا (1 – 6) في ذهاب المرحلة الفاصلة من التصفيات. كما أنه فشل في التأهل لكأس أمم إفريقيا 2013، وودع الفراعنة بعد ولاية دامت عامين.

وخاض منتخب مصر مع برادلي 36 مباراة، حيث حقق 22 فوزا وتلقى 8 هزائم وتعادل 6 مرات. وعاد منتخب مصر إلى المدرب الوطني مجددا، حيث تم تعيين شوقي غريب الذي عمل لسنوات كمدرب عام للمنتخب مع حسن شحاتة.

ودامت تجربة غريب عاما واحدا بالتمام والكمال، حيث فشل في قيادة منتخب مصر للتأهل إلى كأس الأمم الإفريقية 2015. وخاض الفراعنة مع غريب 10 مباريات، وتلقوا 5 هزائم مقابل 4 انتصارات وتعادل وحيد.

إنجازات كوبر

Thumbnail

لجأ منتخب مصر بعدها إلى المدرب الأرجنتيني المخضرم هيكتور كوبر الذي حقق نجاحا لافتا بقيادة الفريق إلى بلوغ كان 2017 بعد غيابه عن 3 نسخ.

كما نال الفراعنة وصافة البطولة الأفريقية قبل تحقيق الإنجاز الأكبر بحصد تذكرة التأهل إلى كأس العالم 2018.

لكن المنتخب المصري أخفق في تحقيق أي فوز في المونديال، وخسر مبارياته الثلاث أمام أوروغواي وروسيا والسعودية على الترتيب.

وخاض منتخب مصر مع كوبر على مدار 39 شهرا، 38 مباراة، محققا 19 فوزا مقابل 12 هزيمة و7 تعادلات.

'