منظمتان حقوقيتان: صاروخ كروز بريطاني استخدم في غارة خلفت قتيلا بـ اليمن – مصدر24
منظمتان حقوقيتان: صاروخ كروز بريطاني استخدم في غارة خلفت قتيلا بـ اليمن

منظمتان حقوقيتان: صاروخ كروز بريطاني استخدم في غارة خلفت قتيلا بـ اليمن

قالت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتش ووتش يوم الأربعاء إن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن استخدم صاروخ كروز بريطاني الصنع في هجوم على مصنع يمني للسيراميك قتل فيه مدني واحد على الأقل وأصيب آخرون بجروح.

وقالت المنظمتان إن فريقا من المحققين عثر على بقايا صاروخ (بي.جي.إم500) أو “حكيم” من إنتاج شركة ماركوني داينميكس البريطانية وسط حطام المصنع قرب العاصمة اليمنية صنعاء بعد قصفه في سبتمبر أيلول الماضي.

وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان “الهجوم على المصنع في محافظة صنعاء الذي بدا أنه كان ينتج فقط بضائع مدنية قتل فيه شخص واحد ومثل انتهاكا واضحا للقانون الإنساني الدولي.”

وفي وقت سابق هذا الشهر قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إنه سيوقف صادرات الأسلحة للسعودية إذا كشفت التحقيقات انتهاك الرياض للقانون الإنساني الدولي في الحرب بـ اليمن.

وأظهر تقرير برلماني بريطاني في 2013 أن بريطانيا منحت تراخيص لتصدير أسلحة بقيمة أربعة مليارات جنيه استرليني (6.06 مليار دولار) للسعودية في السنوات الخمس السابقة شملت شحنة من قنابل بيفواي 4 التي تستخدمها المقاتلات من طراز تايفون وتصنعها شركة بي.ايه.إي سيستمز البريطانية للأسلحة.

ولم يتسن الوصول على الفور لمسؤولين سعوديين للحصول على تعليق بشأن التقرير.

وتقول منظمات حقوقية إن الغالبية العظمى من الضحايا المدنيين في اليمن سقطوا في قصف قوات التحالف رغم أن التحالف يقول إنه يتوخي الحذر لتجنب قصف المدنيين والبنية التحتية المدنية.

وانتقدت هيومن رايتس ووتش أيضا انتهاكات حقوقية من قبل جماعة الحوثي التي تهيمن على اليمن وحلفائها ومنها استخدام ألغام محظورة مضادة للأفراد.

وتقود السعودية منذ مارس آذار الماضي عملية عسكرية لتمكين الحكومة من ممارسة عملها في اليمن بعدما سيطر الحوثيون المتحالفون مع ايران على أجزاء كبيرة من أراضي البلاد قبل عام.

وقتلت الحرب 5700 شخص على الأقل وخلفت أزمة إنسانية تفاقمت نتيجة حصار تفرضه قوات التحالف على الموانئ اليمنية.

وطلبت منظمة العفو الدولية من الأمم المتحدة التحقيق في مزاعم انتهاك القانون الإنساني. واتهمت المنظمة أيضا التحالف الذي تقوده السعودية باستخدام قنابل عنقودية تحظرها معظم الدول.

 

 

المصدر:رويترز

'