مونديال الأطفال في قطر.. بطولة لتحدّيات الأوضاع الهشة – مصدر24

مونديال الأطفال في قطر.. بطولة لتحدّيات الأوضاع الهشة

الدوحة – تختتم السبت فعاليات بطولة كأس العالم للأطفال في الدوحة التي أقيمت على مدى ثمانية أيام بمشاركة 28 فريقًا من 25 دولةً، وتهدف إلى التركيز على التحديات التي يواجهها الأطفال الآتون من مجتمعاتتشهد أزمات.

 

وترك الفتى السوري حازم عطار مدينته حلب وأبحر مع عائلته على متن مركب هش إلى مرسين في تركيا هربًا من الحرب، ليجد نفسه بعد سبع سنوات يلعب كرة القدم في بطولة كأس العالم للأطفال في الدوحة استعداداً لمونديال قطر الشهر المقبل.

 

والدورة الرابعة من هذه البطولة تضم للمرة الأولى لاجئين سوريين وفلسطينيين، وهي فرصة لعطار وآخرين ليس لإبراز موهبتهم فقط، بل لإيجاد منبر للمطالبة بحقوق حُرموا منها.

 

وفي حديقة الأكسجين على أطراف العاصمة القطرية، بدت الحماسة واضحة في عيني عطار (17 عاما) الذي يحلم بأن يصبح لاعب كرة قدم محترفا.

وقال بينما كان يستعدّ لمباراة منتخب بلاده ضد أوغندا “نحن متحمّسون جدًا. جئنا إلى هنا لنقدّم ما لدينا، لنحقّق نتيجة ولنطالب بحقوقنا”.

البطولة تهدف إلى إعطاء الأطفال مساحة لممارسة هوايتهم والتعبير عن مطالبهم التي سترفع إلى الحكومات المعنية

 

وتابع “نحتاج إلى بلد آمن خالٍ من العنصرية وخالٍ من الحروب (…) ونحتاج إلى لمّ شمل العائلة بعدما تفرّق السوريون كل واحد في بلد”، مضيفا “نحتاج أيضًا إلى خلق فرص عمل وتأمين صحي أفضل وتحسين التعليم محليًا وإتاحة الفرص لنا للانتقال إلى دول أخرى لتلقي التعليم”.

ويستذكر حازم الذي كان يبلغ عشر سنوات عندما استقلّت عائلته المؤلّفة من سبعة أفراد هو أصغرهم المركب من السواحل اللبنانية باتجاه تركيا، لحظات الخوف والتوتر خلال فترة الحرب.

 

ويوضح “كان الوضع مأساويًا حرفيًا، الحمد لله أننا تخلّصنا من هذا الوضع وأننا هنا اليوم”.

وفي زاوية أخرى من الحديقة تقوم فتيات فلسطينيات يرتدين ملابس رياضية وقمصانًا طُبع عليها العلم الفلسطيني، بتدريبات أخيرة استعدادًا لمباراتهنّ المقبلة.

 

واستغرقت رحلة الفتيات الوافدات من مخيم طولكرم في الضفة الغربية المحتلة واللواتي لم يخرجنَ من بلدهنّ من قبل، ثلاثة أيام للوصول إلى الدوحة، بسبب الطريق الطويل الذي سلكنَه عبر جسر الملك حسين الذي يربط الضفة بالأردن والإجراءات الأمنية المتعددة عند المعابر.

وتقول حارسة مرمى الفريق حنين صالح البالغة 16 عامًا إنها “المرة الأولى التي تشارك فيها فلسطين ببطولة كأس العالم للأطفال”، مضيفة أن الفريق يريد أن يطالب بـ”حق اللعب، وحق التعليم، حق التعبير عن أنفسنا”.

Thumbnail

وتروي ملاك عوفي (16 عامًا) يوميّاتها في المخيم حيث تسكن مع عائلتها المؤلفة من ستة أفراد، فتشير إلى أنه مكان ضيّق لا تتسع أزقّته للمواصلات، لذلك تسير كل صباح وهي تحمل حقيبتها على ظهرها لمدة ساعة لتصل إلى مدرستها.

ولا تتجاوز مساحة المخيّم كيلومترا مربعا واحدا ويقطنه نحو 11 ألف شخص، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وتوضح الفتاة “نحن محرومون من نعمة اللعب (…) طوال حياتنا نلعب بين الحارات والأزقة”، مضيفةً “لم يكن هناك مكان مناسب لنتدرب فيه، فاضطررنا إلى أن نستأذن مدرسة لنتدرّب فيها”.

من جهتها تقول قائدة الفريق الفلسطيني ميسون نخلة “إن مجيء الفتيات الفلسطينيات إلى هنا أمر رائع لأنه سيشجع صديقاتهن على لعب كرة القدم. إنهن هنا ليقدن جيل المستقبل. لذا، نعم، سيشجعهن هذا كثيرا”.

وأضافت أن مطالب فريقها في نهاية البطولة ستكون “إنهاء الاحتلال الإسرائيلي ووضع حدّ للزواج المبكّر وخلق فرص عمل وإنهاء عمالة الأطفال وتوفير ما يلزم للاهتمام بالصحة النفسية”.

وتنظّم مؤسسة “ستريت تشايلد يونايتد” البريطانية الحدث الرياضي في الدوحة، والهدف منه إعطاء الأطفال مساحة لممارسة هوايتهم والتعبير عن مطالبهم التي سترفع في نهاية كأس العالم إلى الحكومات المعنية.

وقالت ألكسندرا شالات مديرة المشاركة المجتمعية وخبيرة إرث كأس العالم في مؤسسة قطر إن استضافة المنطقة لكأس العالم ستساعد في تشجيع الفتيات والنساء على المشاركة في جميع مجالات الرياضة.

Thumbnail

وأضافت “نعلم أنه من المهم تمكين الفتيات ليس فقط من خلال التفكير في أنه يمكنهن اللعب، ولكن أيضا بوجود فرص أخرى في الرياضة، مثل التحكيم والتدريب والفرص في الإدارة. لذا، فإن العنصر الشامل المتعلق بالرياضة هو التطلع إلى مشاركة الفتيات والنساء”.

وعلت هتافات التشجيع من إحدى زوايا الملعب ما يعكس الأجواء الحماسية السائدة أثناء المباريات الأولى بين فرق آتية من كل أنحاء العالم، أعضاء من فريق بنغلاديش يقومون بتمارين للياقة البدنية في زاوية، ولاعبو فريق المكسيك يعانق بعضهم بعضا في زاوية اخرى.

وتقول مديرة الفرق والبرامج في منظمة “ستريت تشايلد يونايتد” جوليا بيمينتا إن “كرة القدم هي اللغة التي نتحدث بها جميعًا هنا (…) وهي أيضًا السبيل لهؤلاء الشباب لإقامة علاقات في ما بينهم”.

ويورد الرئيس التنفيذي للمنظمة جون ورو بينما يقف مشجّعًا كلما سجّل أحد الفرق هدفًا “إنها بطولة مليئة بالأمل والفرح. إنها كأس عالم من أجل السلام”، مضيفًا أن الأطفال “يحترمون بعضهم (…) ويصغون بعضهم لبعض. إنهم ينشئون أممًا متحدة لأطفال الشوارع واللاجئين”.

وانتهت مباراة الفلبين وفلسطين بفوز الأولى 3 – 0، فخرجت بعض الشابات الفلسطينيات وهنّ يبكينَ من أرض الملعب، لكنّ ذلك لم يثبط عزيمتهنّ.

وتؤكد ملاك التي ارتدت حجابًا أسود أن “الخسارة لا تعني الهزيمة، نحن مصرون على الفوز وهذا الإصرار موجود داخلنا (…) كشعب فلسطيني”.

'