ميدفيديف يتصدر تصنيف التنس العالمي لأول مرة – مصدر24

ميدفيديف يتصدر تصنيف التنس العالمي لأول مرة

باريس – بات الروسي دانييل ميدفيديف رسميا أول مصنف على العالم من خارج الأربعة الكبار منذ العام 2004، عقب تصنيف رابطة اللاعبين المحترفين “أي.تي.بي” الصادر الاثنين.

ورغم خسارته في نصف نهائي دورة أكابولوكو ضد رافاييل نادال عندما فشل في الثأر من سقوطه المثير ضد الإسباني في نهائي أستراليا المفتوحة مطلع العام بخمس مجموعات، استفاد ميدفيديف من خروج الصربي نوفاك ديوكوفيتش من ربع نهائي دورة دبي ليُنزله عن عرشه.

وكان لحرمان ديوكوفيتش من الدفاع عن لقبه في ملبورن والألفي نقطة بعد ترحيله لعدم تلقيه اللقاح ضد فايروس كورونا، تأثير قوي على التغيير في رأس الهرم الذي بات يتصدره لاعب للمرة الأولى من خارج ديوكوفيتش، نادال، السويسري روجيه فيدرر والبريطاني أندي موراي منذ الأميركي أندي روديك في أوائل العام 2004.

وأنهى ميدفيديف 79 أسبوعا متتالية لديوكوفيتش في المركز الأول، ليصبح اللاعب رقم 27 في التاريخ يتصدر التصنيف العالمي والروسي الثالث بعد يفغيني كافيلنيكوف ومارات سافين.

ميدفيديف بات رسميا أول مصنف على العالم من خارج الأربعة الكبار يتصدر التصنيف منذ العام 2004

وتراجع ديوكوفيتش الذي أمضى في المجموع 361 أسبوعا في صدارة التصنيف (رقم قياسي) إلى المركز الثاني وخلفه الألماني ألكسندر زفيريف ثالثا الذي أقصي من منافسات الفردي في أكابولكو بعد أن ضرب كرسي الحكم بمضربه في مباراة للزوجي، فيما تقدم نادال إلى المركز الرابع على حساب اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس.

وبلقبه الثالث وفوزه الـ15 تواليا، حقق نادال (35 عاما) أفضل بداية للعام في مسيرته، وتعود خسارته الأخيرة إلى أوائل أغسطس الفائت ضد الجنوب أفريقي لويد هاريس في دورة واشنطن، قبل أن ينسحب لما تبقى من العام الماضي بسبب الإصابة.

ولدى السيدات خطفت التشيكية باربورا كرايتشيكوفا الوصافة من البيلاروسية أرينا سابالينكا التي خرجت من ربع نهائي دورة قطر، فيما تقدمت الفائزة باللقب البولندية إيغا شفيونتيك أربعة مراكز إلى الرابع، فيما بقيت الأسترالية أشلي بارتي مرتاحة في الصدارة.

وعربيا حافظت النجمة التونسية أنس جابر على مركزها العاشر عالميا في التصنيف الجديد للاعبات التنس المحترفات. ونجحت جابر في الاستمرار بالمرتبة العاشرة في التصنيف العالمي وذلك للأسبوع الثالث على التوالي.

وكانت أنس قد شاركت في بطولة الدوحة للماسترز ذات 1000 نقطة خلال الأسبوع الماضي وخرجت من الدور ربع النهائي. أما المصرية ميار الشريف فقد تراجعت 3 مراكز لتحتل المرتبة 67 عالميا.

'