هاميلتون يرفض الاستسلام لاستعادة عرش الفورمولا واحد – مصدر24

هاميلتون يرفض الاستسلام لاستعادة عرش الفورمولا واحد

كوالالمبور – اعتبر البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات في سباقات الفورمولا واحد، أن عدم فوزه في أي سباق هذا الموسم ليس نهاية العالم. عانى سائق مرسيدس هذا الموسم في ظل الهيمنة الكاسحة لريد بول وبطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن الذي اقترب من تتويجه الثاني تواليا.

وخلافا للموسم الماضي عندما كان قريبا من خطف اللقب حتى اللفة الأخيرة في أبوظبي، يترنح هاميلتون في المركز السادس في الترتيب العام للسائقين هذا الموسم.

قال من كوالالمبور على هامش جائزة سنغافورة الكبرى المقررة يوم الأحد “لا أعتقد أنها فترة جفاف.. أعتقد أن هذا العام كان للنمو. كانت تجربة جيدة لنا جميعا”. وتابع “هناك ستة سباقات (متبقية)، وسنحاول تحقيق الفوز خلال تلك الفرص، لا أعتقد أنها نهاية العالم”، وأضاف ابن السابعة والثلاثين “سنعود إلى القمة”.

ووصف هذا الموسم بأنه “الأصعب” في مسيرته، بعد معاناة سيارته من الارتدادات على سرعة مرتفعة، خصوصا مع تألق سيارة ريد بول “نحن بحاجة إلى فهم السيارة”.

وتتنافس مرسيدس التي تضمّ أيضا السائق البريطاني الآخر جورج راسل، مع فيراري على المركز الثاني في ترتيب الصانعين “نهدف إلى المركز الثاني، آمل في أن نؤدي جيدا في السباقات الستة المقبلة”.

وكانت مرسيدس قد وقّعت على تفاهم لتمديد شراكتها مع الراعي الماليزي عملاق النفط بتروناس حتى 2029 على الأقل.

سباقات سرعة

أعلن الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” ومروّج بطولة العالم للفورمولا واحد عن رفع عدد سباقات السرعة التأهيلية (سبرينت رايس) إلى ستة بدءا من عام 2023، مقابل ثلاثة سباقات هذا العام.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للسيارات الإماراتي محمد بن سليّم في بيان مشترك من “فيا” وفورمولا واحد “تجلب سباقات السرعة ديناميكية مثيرة لسباق عطلة نهاية الأسبوع وقد أثبتت شعبيتها خلال الموسمين الماضيين”. وأضاف “أنا متأكد من أن هذا الاتجاه الإيجابي سيستمر ويسعدني أن المجلس العالمي لرياضة السيارات قد أعطى موافقته على المضي قدما”.

هاميلتون سائق مرسيدس عانى هذا الموسم في ظل الهيمنة الكاسحة لريد بول وبطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن

وضمن السياق ذاته، قال الرئيس التنفيذي للفورمولا واحد الإيطالي ستيفانو دومينيكالي “ستكون سباقات السرعة الستة جزءا من البطولة اعتبارا من 2023، مدفوعة بنجاح هذا النظام الجديد الذي تم اعتماده لأول مرة في عام 2021”. وأردف “كانت ردود الفعل من الجماهير والفرق والمروجين والشركاء إيجابية للغاية”.

وتهدف هذه السباقات منذ عامين إلى تقديم الاستعراض لعشاق الفئة الأولى على مدار ثلاثة أيام مع تجارب تأهيلية “عادية”، أي ضد الساعة تقام الجمعة وتحدد ترتيب المنطلقين في سباق السبرينت لمسافة 100 كيلومتر السبت والذي يحدد بدوره ترتيب شبكة انطلاق سباق الأحد.

وتم هذا الموسم تعزيز جدول منح نقاط، إذ بات الثلاثة الأوائل يحصلون على ثماني وسبع وست نقاط تباعا، وصولا إلى نقطة واحدة لصاحب المركز الثامن.

وأُدرجت سباقات السبرينت في الروزنامة العالمية للمرة الأولى عام 2021 والذي شهد تنظيم 3 سباقات (حلبات سيلفرستون البريطانية ومونتسا الإيطالية وإنترلاغوس البرازيلية)، ومثلها في العام الحالي، ليعود ويتقرر رفع العدد إلى 6 سباقات في عام 2023، من دون تحديد التواريخ التي ستقام فيها.

قرار الإبقاء

وفي حين أبدى المشرفون على البطولة العالمية رغبتهم في مضاعفة عد سباقات السبرينت هذا العام، فضّل الاتحاد الدولي للسيارات الدفاع عن “رقم معقول في ضوء الضغوط المالية التي تمارس على الفرق هذا الموسم مع إدخال تغييرات كبيرة في القوانين”، ولذا اتخذ قرار الإبقاء على 3 سباقات فقط. ويقام سباق السبرينت الأخير هذا العام خلال جائزة البرازيل الكبرى على حلبة إنترلاغوس في 13 نوفمبر المقبل، بعد سباقي إميليا رومانيا (24 أبريل) والنمسا (10 يوليو) على حلبتي إيمولا وريد بول رينغ تباعا.

وأعلنت فورمولا 1 في وقت سابق من الشهر الحالي عن روزنامة البطولة العالمية لعام 2023 والتي ستشهد تنظيم 23 جائزة كبرى، وهو رقم قياسي في تاريخ سباقات سيارات المقعد الأحادي.

'