هجوم للمعارضة بـ #حمص ومعارك عنيفة بريف #دمشق – مصدر24

هجوم للمعارضة بـ #حمص ومعارك عنيفة بريف #دمشق

شنت قوات المعارضة السورية هجوما على مواقع قوات النظام قرب مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي وسط البلاد مما أسفر عن مقتل عدد من عناصر النظام، كما قتل عدد من جنود النظام في اشتباكات دارت بمحيط حي جوبر بالعاصمة دمشق، وسط معارك عنيفة وغارات جوية أوقعت ضحايا في ريفي دمشق ودرعا.
وأفاد ناشطون بأن قوات المعارضة هاجمت مواقع لقوات النظام في قريتي الأشرفية وحوش حجو شرقي تلبيسة ودمرت دبابة موقعة خسائر في صفوف جيش النظام، كما قصفت كتائب المعارضة بالهاون أماكن تمركز الجنود في قرى المختارية والأشرفية والنجمة.
وفي السياق اندلعت اشتباكات بين كتائب المعارضة والقوات الموالية للرئيس بشار الأسد في محيط مدينة القريتين بريف حمص الشرقي، تزامن ذلك مع قصف قوات النظام المنطقة بقذائف الهاون والدبابات.
من جانبه أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان –ومقره بريطانيا- إلى أن مسلحين مجهولين اغتالوا الليلة الماضية أمين شعبة حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم أمام منزله في مدينة القريتين.
على صعيد آخر تجدد القصف من قبل قوات النظام على مناطق في حي الوعر بمدينة حمص متسببا بدمار عدد من المنازل، ويعاني حي الوعر ظروفا إنسانية صعبة في ظل الحصار والقصف الذي تفرضه قوات النظام عليه، خاصة بعد خرقها اتفاق الهدنة مع أهالي الحي، والذي تم بوساطة المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا الأسبوع الماضي.
كما تدور اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من طرف آخر في محيط منطقة حقل شاعر للغاز بريف حمص الشرقي، وسط أنباء عن تقدم تنظيم الدولة في المنطقة. وأفاد ناشطون بأن المعارك في المنطقة أوقعت منذ مساء أمس ثمانية قتلى من قوات النظام.

معارك بدمشق وريفها
في غضون ذلك أفادت وكالة سمارت المعارضة بسقوط قتلى وجرحى لقوات النظام خلال الاشتباكات مع كتائب المعارضة في أطراف حي جوبر شرقي دمشق، في حين أفادت لجان التنسيق المحلية بسقوط صاروخ أرض أرض على الحي، وقصف النظام لحي الحجر الأسود بالهاون، كما سقطت قذيفة هاون في محيط ساحة العباسيين.
في هذه الأثناء تدور اشتباكات عنيفة بين فصائل من المعارضة وقوات النظام على طريق السلام الدولي بالقرب من بلدة خان الشيح بالغوطة الغربية في ريف دمشق، كما أشارت شبكة سوريا مباشر لمقتل وجرح عدد من الأشخاص جراء أربع غارات على بلدة عربين في الغوطة الشرقية.
وفي درعا جنوبا اندلعت معارك في حي المنشية بالمدينة مما أسفر عن سقوط قتلى من المعارضة والنظام بحسب ناشطين، كما تدور اشتباكات في محيط اللواء 15 بمدينة إنخل بريف درعا وبأطراف بلدة عين عفا، في حين أفاد اتحاد تنسيقيات الثورة بإلقاء المروحيات براميل متفجرة على بلدتي دير العدس والهبارية بريف المحافظة.
وفي تطور آخر في درعا سيطرت كتائب الثوار اليوم الخميس على عدة نقاط في محيط اللواء 82 شمال مدينة الشيخ مسكين بريف درعا بحسب مسار برس. وأسفرت معارك السيطرة على مقتل عدد من الجنود واحتراق مستودع للذخيرة.
وفي محافظة القنيطرة المجاورة تحاول كتائب المعارضة التصدي ومنع التعزيزات العسكرية والإمدادات عن جيش النظام من ريف دمشق إلى مدينة البعث في القنيطرة، والتي تشهد اشتباكات عنيفة في محاولة للمعارضة فرض سيطرتها على المدينة.
كما تستهدف مدفعية جيش النظام المتمركز في الغوطة الغربية، المطلة على ريفي درعا والقنيطرة، معاقل كتائب المعارضة في محاولة لتخفيف الضغط عن قواتها في محيط مدينة البعث.
وفي حلب شمالا، قتل عنصران وأصيب آخر من عناصر حركة حزم جراء انفجار لغم بسيارة كانا يستقلانها على الطريق الواصل بين قريتي آورم الصغرى وأورم الكبرى بريف حلب الغربي.

 
المصدر : الجزيرة نت

'