يوتيوب تطلق أداة لحماية حقوق صناع المحتوى – مصدر24

يوتيوب تطلق أداة لحماية حقوق صناع المحتوى

واشنطن – أعلنت منصة يوتيوب عن طرح أداة جديدة تخبر صناع المحتوى إن كان مقطع الفيديو الخاص بهم قد يحتوي على مواد محمية بحقوق النشر، ويتوافق مع الإرشادات الإعلانية، وذلك في محاولة لتسهيل عملية تحميل مقطع الفيديو وتلقي أرباح الإعلانات.

وتعرض الميزة الجديدة التي تسمى “تشيكس” عمليات التحميل بالنسبة إلى المحتوى المحمي بحقوق النشر، ما قد يؤدي إلى عمليات إزالة أو مطالبة أصحاب حقوق النشر بأرباح الإعلانات، كما أنها توضح ما إن كان الفيديو قد يتعارض مع إرشادات الإعلان.

وقبل طرح الأداة كان صناع المحتوى يرفعون مقاطع الفيديو الخاصة بهم عبر يوتيوب ويأملون في أن يسير كل شيء دون أي عوائق، لكن أحيانا لا تجري الأمور على ما يرام.

وتهدف يوتيوب إلى التقليل من عدد الرموز الصفراء التي يراها صناع المحتوى بجوار الفيديو الخاص بهم، في إشارة إلى علامات الدولار الصفراء التي تشير إلى أن أرباح الإعلانات محتجزة بسبب مشاكل حقوق الطبع أو الإرشادات.

وإذا اكتشف نظام تعريف حقوق النشر في يوتيوب حدوث انتهاك بعد مسح مقطع الفيديو ضوئيا، فيتم تطبيق سياسة صاحب الحقوق تلقائيا على الفيديو.

وقد يؤدي ذلك إمّا إلى حظر الفيديو بالكامل وإمّا إلى استثماره من مالكي الحقوق بدلا من ذلك.

ووفق النظام الجديد، إذا كان المحتوى الموجود في مقطع الفيديو الخاص بصانع المحتوى يتطابق مع صاحب حقوق آخر، فيتلقى مستخدم يوتيوب الذي يرفع الفيديو المذكور إشعارا عبر “تشيكس” للعثور على طريقة لإزالة هذا الجزء من الفيديو في وقت مبكر.

ويعني هذا أن مقاطع الفيديو يمكن أن تبدأ بجني الأرباح في المرة الثانية التي يتم فيها تحميلها بدلا من الخضوع لنزاع بشأن المطالبة، ما قد يؤثر في إجمالي إيرادات الإعلانات التي يكسبها صانع المحتوى.

وإذا تم العثور على مطالبة بحقوق النشر، ولكن لا يعتقد صانع المحتوى أنه يرتكب أي خطأ، فإن يوتيوب تسمح لصانع المحتوى بالاعتراض على المطالبة قبل النشر.

وبالنظر إلى أن معالجة المطالبات تستغرق بضعة أيام، يمكن لمستخدمي يوتيوب إمّا اختيار الانتظار حتى تتم تسوية النزاع قبل النشر، وإمّا نشر الفيديو أثناء انتظار النتيجة النهائية.

وتحاول يوتيوب تسهيل العثور على المطالبات والاعتراض عليها في وقت مبكر بواسطة صناع المحتوى.

ويمثل هذا جزء من جهود الشركة المستمرة في ضمان تمكن منتجي المحتوى من استثمار مقاطع الفيديو بأسرع ما يمكن.

وتوجد طرق أخرى، بما في ذلك توجيه صناع المحتوى حول كيفية تأثير التغيرات في البيانات الوصفية ووضع العلامات على الإيرادات بعد النشر.

'